النوتة الكاملة لأغنية حتى فات الفوت للراحلة ماجدة عبد الوهاب ألحان عبد القادر وهبي كلمات علي الحداني

الصوت الذي لا يُنسى

عندما يرتفع صوت الجمهور المغربي يُذكر بصدى أغاني "حتى فات الفوت" وينبعث في أذهانهم صوت ماجدة عبد الوهاب، الصوت الذي لا يُنسى. فتتبادر إلى الذاكرة ذكريات تلك الفنانة التي رحلت وهي على قمة شهرتها. إنها ماجدة، التي أهدت لنا واحدة من أروع الأغاني العاطفية المغربية الأصيلة بعد "ياك أَجرحي" لنعيمة سميح. ومن اللافت للنظر في هذه الأغنية العذبة أن الملحن الراحل علي الحداني يبدو وكأنه ينبئ بمصير المطربة في كلماتها الرقيقة.
هذه الأغنية تمثل الجزء الثاني من أغنية "ياك أجرحي"
الأغنية التي أصبحت معروفة للجميع من خلال حلقتها الخاصة في برنامج "في البال أغنية" مع الإعلامي محمد أمسكان، كانت تحمل قصة خاصة تربط بين نعيمة سميح، الراحلة ماجدة عبد الوهاب، والملحن عبد القادر وهبي. فقد اعتبر الكثيرون أن هذه الأغنية تمثل الجزء الثاني من أغنية "ياك أجرحي" التي منحت نعيمة الشهرة في المغرب والوطن العربي بعد أدائها ببراعة.

 ماجدة عبد الوهاب إلى عالم الشهرة

في حديثه عن أغنية "حتى فات الفوت"، التي تعتبر من أروع الأغاني في الثمانينيات، يشير عبد القادر وهبي إلى أهمية هذا العمل الذي أسهم في إدخال اسم ماجدة عبد الوهاب إلى عالم الشهرة. يصف وهبي هذه الأغنية بأنها مازالت تحتل مكانة خاصة في قلوب المعجبين، حيث يستمرون في ترديدها عبر الزمن. ويكشف عن تفاصيل عن عملية تأليفها لنعيمة سميح، وكيف تغيرت العلاقة بينهما بعد النجاح الكبير الذي حققته بأغنية "ياك أجرحي". وعلى الرغم من رفض نعيمة لأداء الأغنية، تقدمتوا بها للفنانة ماجدة عبد الوهاب التي استقبلتها بتقدير خاص، وهكذا تجسدت الأغنية بأسلوب مميز برحابة صوتها العذب.

 تتمتع بتعامل أنيق مع الأغنية ومخارج صوتية سليمة

ماجدة عبد الوهاب، المطربة الراحلة التي تألقت بأداء أغنية "حتى فات الفوت"، كانت تتمتع بتعامل أنيق مع الأغنية ومخارج صوتية سليمة، فصوتها النقي كان يلامس القلوب. كانت ماجدة مجتهدة ومبدعة، وتألقت بأداء يتجاوز التوقعات الصوتية، حيث تضمنت الأغنية تركيبات صوتية قوية تحتاج إلى طاقة صوتية كبيرة. عبد القادر وهبي يثني على قدرتها على منح الأغنية الشحنة العاطفية المناسبة.
وفي تصريح سابق، أشار وهبي إلى أن الأغنية كان من المقرر أن تؤدى بصوت نعيمة سميح، وظلت محتفظة بأسلوبها الغنائي المميز، على إيقاع "الحضّاري" المغربي ومقام "النكريز"، مع اقتباس مقطع من سمفونية بتهوفن في المقدمة الموسيقية للأغنية. تجسدت هذه الأغنية بروعة وعذوبة من خلال صوت ماجدة عبد الوهاب، الذي نجح في نقل النفس والعاطفة التي تحملها الأغنية ببراعة.

رحلت ماجدة عبد الوهاب

في لقاء مع عبد القادر وهبي، يشارك ذكرياته الجميلة مع أغنية "حتى فات الفوت"، حيث يصرح قائلاً: "هذه الأغنية قمت بتسجيلها بسرعة، لماذا؟ لأنني كنت قلقًا من أن تضيع مني، بعد تجربة سابقة مع الملحن عبد العاطي آمنا. وجدت الأغنية عند آمنا وحاولت أن أقنعه بأنها ملكية لي، وبعد شهود على لحنها، عندما شعرت بالخطر على الأغنية، سارعت لتسجيلها في أول فرصة متاحة، ولله الحمد نجحت هذه الأغنية وتألقت فيها الراحلة ماجدة عبد الوهاب".
ولكن نجاح ماجدة عبد الوهاب لم يدم طويلاً، ففي عام 1992 انقطعت حياتها وحياة زوجها بحادث سير مأساوي، تاركة خلفها ابنتها "سكينة". رحلت ماجدة عبد الوهاب، لكنها تركت تحفة فنية مغربية بعنوان "حتى فات فات" بجانب أغاني أخرى مميزة مثل "غني يا طير"، "بلادي"، وكذلك أغنية "جاري يا حمودة".

أنقر هنا و اختر الصيغة المناسبة لك

MIDI PDF XML SIB




بدعمكم نكبر❤ ادعمونا ❤شارك الموقع مع أصدقائك❤
المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق